مشاهدة النسخة كاملة : هل تعلم ( هده المعلومات الطبية)


نسمة السبيل
22-03-2010, 13:36
هل تعلم

معلومات طبية


هل تعلم أن الغدة التي تفرز مادة الأنسولين هي غدة البنكرياس، ومعلوم أن في الجسم عدة غدد أهمها: الغدة النخامية، والغدة الدرقية، والغدة الكظرية. ولكل منها وظائف عدة مثلاً: معدل النمو والحجم النهائي للجسم وتوزيع الشعر والوزن الإجمالي وغيرها...


هل تعلم أن رقبة الإنسان تحتوي على سبع فقرات، وان عدد عظام القدم هو 32 عظمة، وأن الإنسان عندما يضحك يحرك 16 عضلة.


هل تعلم أن لسان الإنسان يحتوي على 12000 حليمة ذوقية، فأما وسط اللسان فهو لا يميز أي مذاق. وأما جانبي اللسان فيميزان الطعم الحامض، وأما آخر اللسان فيميز الطعم المر.


هل تعلم أن جسم الإنسان يحتوي على 6 ليتر دم.

هل تعلم أن عدد نبضات قلب الإنسان في الدقيقة بمعدل وسطي 70 نبضة.

هل تعلم أن عدد عظام جمجمة رأس الإنسان 22 عظمة، أما عدد العظام الموجودة في جسم الإنسان فهي 206 عظمة.

هل تعلم أن عدد عضلات جسم الإنسان 639 عضلة مختلفة وأن أقوى هذه العضلات هي العضلة الماضغة بين الفكين وليس عضلة الساعد. وأن أكبر هذه العضلات هي عضلة الفخذ.

هل تعلم أن الاسعاف الأولي للمغمى عليه يكون بإضجاعه على ظهره ثم ترفع رجلاه للأعلى حتى ينزل الدم إلى الرأس وتعود الدورة الدموية للعمل من جديد، وينشق محلول النشاء إن وجد أو أي عطور أخرى. ويحدد سبب الإغماء بواسطة النظرة المتفحصة للمصاب وما حوله ومن لون وجه المصاب. وبعد أن يمدد المصاب يفحص بدقة، ثم يدفأ قليلاً ويعطي سوائل ساخنة إذا أفاق وإذا بدا على وجه المغمى عليه الإرهاق فهذا يعني أنه مصاب بالاختناق فيقتضي ذلك نقله إلى مركز صحي.

هل تعلم أن فيتامين a يساعد في قوة عملية الإبصار وحسن عمل العين وتكون أعراض نقص هذا الفيتامين بالعمش الليلي الذي يصيب الإنسان وجفاف بالعين. ويداوي ذلك بتعويض هذا الفيتامين وذلك بتناول الجزر والأوراق الخضراء وشرب اللبن والحليب وأكل البيض.


هل تعلم أن السبب الرئيسي للإغماء هو ضعف وقتي في عمل القلب أو عدم وصول الدم الكافي للدماغ أو توقف مؤقت للجهاز العصبي والدورة الدموية. إضافة إلى ذلك هناك عدة أسباب أخرى تؤدي للإغماء منها: الصدمة النفسية، الصدمة العصبية، إغماء سكري، تسمم، صرع.

هل تعلم أن الاحمرار في وجه المغمى عليه يدل على إنه إغماء سكري أو ضربة شمس، أما ابيضاض الوجه عند المغمى عليه فيكون بسبب النزيف أو الاصابات. وإذا كان المغمى عليه يتنفس بسرعة ونفسه ليس عميقاً فيكون الإغماء نتيجة لصدمة ما.

هل تعلم أن الاختناق هو توقف التنفس لوجود عائق في مجرى التنفس، أو تسمم الهواء بتسرب مواد ضارة فيه. وتكون أسباب الاختناق بانسداد مجرى التنفس أو غازات سامة وأدخنة. أو بشلل عضلات التنفس أو بثقب في جدار الصدر. وأهم أعراضه: صعوبة في عملية التنفس وعدم القدرة على الكلام وسعال حاد ثم احمرار بالوجه وتهيج وأخيراً الإغماء.


هل تعلم أن الإنسان يستطيع أن يتحمل بدون تنفس ما بين 3 ـ 7 دقائق فقط، فإذا زادت على ذلك يجب فحص مجرى التنفس ومحاولة تحريره من أي عائق فإذا تم كل ذلك وبقيت عملية التنفس متوقفة يجب اللجوء عندها إلى إجراء عملية تنفس اصطناعي.


هل تعلم أن كسور العظام تعود لأسباب عدة أهمها: ضعف وراثي بالعظام. إصابة مرضية، حوادث مختلفة. والكسور التي تصيب الإنسان أنواع عدة منها البسيط والشرح والمبتدل والمضاعف والمفتوح. ويعاني المصاب بكسرٍ ما من ألم شديد وتورم في مكان الكسر أو التواء وأحياناً نسمع صوت احتكاك العظم. والغاية من إسعاف الكسور تكون لمنع المزيد من الضرر وتخفيف حدة الألم ومعالجة الصدمة.


هل تعلم أن الحروق التي تصيب الإنسان هي على ثلاثة درجات: درجة أولى: حروق سطحية، درجة ثانية: حروق متوسطة، درجة ثالثة: حروق عميقة. ولكل من هذه الدرجات طريقة خاصة بالمعالجة. فالدرجة الثانية ينظف الحرق بماء معقم ومطهر ثم تقص الزوائد ويوضع شاش مشبع ويضمد الجرح. أما الدرجة الثالثة فتعالج حروقه بإسعاف الصدمة وتخفيف الألم عن المصاب وتتبع احتياطات الطهارة وينقل المصاب إلى المستشفى. أما المصاب بالدرجة الأولى من الحروق وهي الأخف فيصب عليها الماء البارد ثم تطهر وتدهن بمرهم للحروق.

هل تعلم أن الحرق يكون خطيراً إذا شمل حوالي 15% من مساحة جسم الكبير أو 10% من جسم الطفل الصغير. إما إذا امتد الحرق من ثلث إلى نصف مساحة الجسم فيعتبر خطيراً جداً. ويعاني المصاب من عدة أمور: صدمة عصبية كبيرة، وهط دوراني، ثم يصاب بالتسمم المجرثم بعد التلوث ولهذا فإن الإسعافات الأولية للمصاب بالحروق تكون أهدافه الأولى تخفيف حدة حرارة الجلد وتخفيف الألم وتعويض خسارة السوائل ومنع التلوث ومعالجة الصدمة التي أصابته.


هل تعلم أن الغدة الدرقية يعالج تضخمها بأكل الخضروات التالية: الحمص، اللفت، اللوز، السبانخ، الجزر، الفريز.


هل تعلم أن التنفس الاصطناعي هو عملية إعاد النفس للمختنق، وذلك بغية مساعدة الجسم على الاستمرار في الحياة، وكذلك مساعدة الرئتين على العودة إلى العمل بشكل طبيعي. وقبل إجراء عملية التنفس الصناعي يصار إلى التأكد من توقف التنفس وأن المجاري التنفسية مفتوحة فيوضع على أرض صلبة ويجذب الرأس للخلف وترفع الرقبة قليلاً ليتحرر مجرى التنفس ويجلس المسعف إلى جانب المريض جاثياً على ركبتيه ويمسك بيسراه أنفه ويجذب بيمناه فكه إلى أسفل ثم يضع فمه على فمه وينفخ فيه ثلاث مرات تليها استراحة لثلاث ثواني وبعد دقيقتين من بدء عملية التنفس الصناعي إذا لم يظهر ما يدل على بدء عملية التنفس تجري عملية تنشيط القلب بعمل ضربات خفيفة على موقع القلب والضغط على منطقة الحجاب الحاجز بكلتا اليدين.

هل تعلم أن معالجة ألام الأسنان تكون بوضع فص من الثوم المهروس فوق السن المنخور لمدة ساعة فإن ذلك يؤدي إلى تخفيف الألم وزواله. وقد يكفي أحياناً مضغ أوراق النعناع الطازجة. ولمعالجة الأسنان من التسوس فعليك المضمضة بمغلي الشاي مرتين باليوم. ذلك لأن الشاي يحوي مادة الفلورايد.

هل تعلم أن علاج الامساك المستعصي يتم بتناول مقدار 200 جرام من العنب على الريق قبل تناول الطعام بساعتين، كما يمكن الاستعاضة عن ذلك بشرب كوب من عصير العنب على الريق يومياً. وكذلك أكل الهندباء الطازجة أو شرب مغليها قبل الغذاء يومياً يساعد على الشفاء بإذن الله.

هل تعلم أن معالجة الزكام يمكن أن تتم بعدة طرق أهمها:

توضع ثلاث ملاعق كبيرة من البابونج الجاف في ليتر من الماء ويترك على النار حتى يغلى المحلول، ثم يستنشق البخار المتصاعد لمدة ربع ساعة.
او تاخد اوراق الكافور او الكاليبتوس وتضعه في قدر يغلى وتستنشق داك البخار

هل تعلم أن علاج المغص والتخلص من التشنجات المعدية والمعوية ولتقوية الجهاز الهضمي بشكل عام يوصى بشرب مستحلب اليانسون ويصنع على الطريقة التالية: يغلى كوب من الماء ويوضع فيه مقدار ملعقة من شاي اليانسون، وبعد أن يتخمر لمدة خمس دقائق يصفى المستحلب ويشرب ساخناً بمعدل كوب أو كوبين في اليوم.

هل تعلم أن علاج التعفنات في الأمعاء ينصح له ابتلاع فص أو فصين من الثوم على الريق يومياً. كما يمكن أن يهرس فصان من الثوم ويخلطان مع ليتر من اللبن الرائب والماء ويشرب منه بعد كل وجبة طعام.

هل تعلم أن علاج الحرارة المرتفعة يكون بتناول كوب أو كوبين من مغلي البابونج فهو يعمل على تلطيفها. وكذلك تعصر ليمونة حامضة وتمزج بكوب من الماء البارد وتحلى بالسكر ثم تشرب، تكرر هذه الوصفة عدة مرات في اليوم حتى تخف الحرارة.

هل تعلم أن علاج تكسر الأظافر يكون بدهنها والمنطقة المحيطة بها بعصير الليمون الحامض صباحاً ومساءً لمدة أسبوع على أن لا تغسل الأيدي بعد دهنها وتكرر الوصفة حتى يتم الشفاء.

هل تعلم أن مكان هضم المواد الدهنية هو في الاثني عشر. وأن مكان هضم المواد البروتينية هو في المعدة. وأن الغدة الدرقية موجودة في الرقبة، وأن الطحال موجود بالقرب من المعدة في القسم الأعلى الأيسر من البطن. وأن البنكرياس موجود خلف أسفل المعدة.

هل تعلم أنه بالإمكان معالجة التهابات الحلق واللوزتين بأخذ كمية من الخباز الجاف بما يعادل حجم ملعقة كبيرة ثم توضع في كوب من الماء ويغلى المزيج لمدة خمس دقائق ويستعمل المحلول غرغرة في الفم وهو فاتر وتعاد العملية عدة مرات في اليوم. كذلك بالإمكان وضع مقدار ملعقة صغيرة من مسحوق الحلبة في نصف ليتر من الماء ويرفع على النار لمدة دقيقتين ويستعمل المحلول غرغرة في الفم عدة مرات في اليوم.

خديجة
22-03-2010, 13:58
مشكــــورة أختي نسيمة على المعلومـــات التي تخفى على الكثيرين منـــا و التي اثرت رصيدنـــا المعرفي فالعلم زاد العقل كمـــا نعلم جميعـــا

وفقك الله

نسمة السبيل
22-03-2010, 14:29
شكرا لك على المرور العطر حبيبتي

نورتي موضوعى بمرورك

دمت ودام البقاء لله

دنيا
24-03-2010, 12:53
معلومات في القمة

تستحق العودة اليها في كل مرة

و التامل فيها جيدا

و على ذلك فهي تستحق التثبيت

تحياتي نسيمة

في انتظار جديدك المميز

mahdi
23-12-2011, 15:00
جزاك الله خيرا على هاته المعلومات القيمة اخت نسمه

نسمة السبيل
23-12-2011, 17:42
اسعدني مروركما من هنا
اخي مهدي باركك الرحمان اخي
حبيبتي دنيا اشتقت لك اسعدك الله اينما كنت

ماتيتة
07-03-2013, 07:47
إستفدنا ولكن أنا أريد إدخال بعض المعلومات هي*

معلومات طبية مهمة جدا

1 هل تعلم:

أن خليط من عصير الليمون وفصان من الثوم والزنجبيل وملعقة من زيت الزيتون النقي يعتبر خليط ممتاز لتنظيف الكبد ، حيث يؤخذ هذا الكوب من الخليط على الريق قبل الافطار بساعة .. وينصح باستعمال هذه العملية مرة كل ستة شهور..

2 هل تعلم:

أن الفراولة مفيدة للقلب ، وذلك لأنها من أفضل مضادات الأكسدة، وغنية بالألياف الغذائية القابلة للذوبان، وهذه الألياف تعمل على تخفيض معدل الكوليسترول في الدم، وزيادة كفاءة الدورة الدموية..

3 هل تعلم:

أن الملح الزائد = ترقق العظام :

نظن جميعاً أن الافراط في تناول الملح يسئ الى الضغط الدموي، لكن الملح ليس سبب ارتفاع الضغط الا لدى 30 في المائة من المصابين بهذا المرض. إلا أن ضرر الملح يصيبنا في عظامنا، فعندما يتخلص الجسم من الملح الزائد، يرمي معه الكالسيوم فيسئ الى العظم. يعجل الافراط في تناول الملح في حصول ترقق العظام. ولذا علينا قصر استهلاكنا من ملح الطعام على 2400 ملليغرام يومياً، علما أن في قطعة واحدة من الجبن الأمريكية 300 ملليغرام من الملح، وفي قطعتين من الخبز الأبيض 269 ملليغرام من الملح، وفي نصف كوب من صلصة الطماطم المعلبة 740 ملليغرام ..

4 هل تعلم:

أن تناول كمية من الألياف بين 25 الى 35 جراما يومياً يخفف من خطر الاصابة بأمراض السرطان وأمراض القلب، والسمنة، وداء السكري، والاسهال..


5 هل تعلم:

أن حبوب زيت السمك يمكن أن تفيد في التخلص من أعراض مرض التهاب المفاصل الروماتزمي الذي تشمل الكثير من الآلام والتعب وتيبس المفاصل في الصباح اضافة الى تورمها. التهاب المفاصل الروماتزمي يصيب الأشخاص في مختلف الأعمار، وحتى الأطفال منهم ويتم تشخيص هذا المرض بواسطة تحليل خاص للدم. وقد وجد أن هذه الحبوب تحتوي على مواد مضادة للالتهاب ومع التخلص من الالتهاب يمكن التخلص من الآلام المصاحبة لالتهاب المفاصل.

6 هل تعلم:

ان جزرة واحدة متوسطة الحجم تحتوي على أربعة أضعاف حاجة الانسان اليومية من فيتامين-أ . وهناك أطعمة أخرى تحتوي على قدر كبير من هذا الفيتامين مثل اليقطين واليام (نوع من البطاطا بعضه حلو) والبطيخ الأصفر والسبانخ والكرنب ..


7 هل تعلم :

ان نصف طبق من الفليفلة الحمراء الحلوة يحتوي على أكثر من مثلي الجرعة اليومية الموصي بها من فيتامين ج. كما أن الأطعمة التالية زاخرة بهذا الفيتامين (البرتقال، الجوافة، القرنبيط الأخضر والبازيلاء)..

8 هل تعلم:

ان نصف كيلوا جرام من سمك ال-هلبوت يحتوي على مثلي حاجة الانسان اليومية من فيتامين د، ويليه سمك الرنجة..

9 هل تعلم :

ان طبق واحد من اللوبيا الجافة المطبوخة، يمد الانسان بـ 90% من حاجة الانسان اليومية من مادة الفولات ويليها فول الصويا المطبوخ..


10 هل تعلم :

ان ثلاث رخويات من البطليموس البحري المطهوة بالبخار تمد الانسان بكامل حاجته اليومية من الحديد ولا يجاريها في ذلك أي طعام آخر، مع العلم أن هناك أطعمة كثيرة تحتوي على مقادير جيدة من الحديد، ولكنها لا تنافس البطليموس في وفرة الحديد..


11 هل تعلم :

ان شاي الأعشاب طريقة غير فعالة للتخلص من السمنة .. إنما الطريقة الفعالة والوحيدة للتخلص من السمنة هي ممارسة الرياضية والعناية بنوعية وكمية الغذاء التي نتناولها يومياً.


12 هل تعلم:

أن الثوم والبصل علاج شاف وناجع لكثير من الأمراض، حيث أنهما يحتويا على مركبات السلفايد (الكبريت)، وهذه المركبات تعمل على ابعاد خطر الجلطة الدموية، كما أنها تخفض من مستوى الكوليسترول في الدم وخاصة النوع الضار من نوع ldl ، كما أنها تعمل على خفض احتمال الاصابة بأمراض السرطان.


13 هل تعلم :

أن أن تناول موزتين الى خمس موزات في اليوم يبعد خطر ارتفاع ضغط الدم، ويمكنه أن يخفض ضغط الدم المرتفع الى المعدل الطبيعي خلال أسبوع واحد فقط ودون استعمال أدوية خافضة للضغط، حيث أن الموز يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم ونسبة قليلة من الصوديوم وهو النوع الموجود في ملح الطعام، ومن الجدير بالذكر أن الطعام المحتوي على عنصر البوتاسيوم يساعد على التخلص من مادة الصوديوم التي تساعد على ارتفاع ضغط الدم.


14 هل تعلم:

أنه يمكن الآن تشخيص الأمراض عن طريق قزحية العين، وهو ما يسمى بعلم القزحية iridology ومن خلاله يمكن للمعالج تشخيص كثير من الأمراض الوراثية والالتهابات التي تصيب الجسم. حيث تظهر بقعة صغيرة أو علامة على القزحية يعرف منها الطبيب مكان ونوع المرض، والعلم يعني بتشخيص الأمراض وليس علاجها.

15 هل تعلم:

أن الفائدة الغذائية العالية التي يتمتع بها الترمس تجعله شبيهاً بأنواع أخرى من الحبوب كالحمص أو الفاصولياء. فهذا الصنف من الحبوب يحتوي على مقدار هائل من البروتين تصل نسبته الى 30% من وزنه. كما أن الترمس غني بالألياف التي تعلب دوراً كبيراً في مقاونة الامساك من خلال ترحيض الأمعاء، اضافة الى مقادير أخرى من المعادن. إن المرارة التي تشوب طعم الترمس والتي يمكن ازالتها عند غلي الترمس جيداً ونقعه لبضعة أيام، تشكل دواءاً فعالاً للتخلص من الدود في الأمعاء خصوصاً اذا أكل الترمس مع العسل. وكانوا قديماً يطحنونه ويضيفون دقيقه الى دقيق القمح. فبالاضافة الى رائحته الجميلة المحببة التي تدعو لاستخدامه كأساس للعديد من العطور، فان لزيت الورد فوائد عجية متعددة، لا سيما بالنسبة للمرأة ..


16 هل تعلم:

أندلت الأبحاث على أن زيت النعناع يساعد على التخلص من اضطرابات الأمعاء ، وذلك بسبب فاعليته كمضاد للتقلصات والتشنجات، وهو يعمل على استرخاء عضلات المعدة والأمعاء ، ويعمل أيضا كمضاد بكتيري ..

17ـ هل تعلم:

أن حفنة من اللوز تزن حوالي 25 جراما ويصل عدد حبات اللوز فيها الى حوالي 25 حبة توفر للانسان حوالي 12% من البروتينات اللازمة لصحته يوميا، وحوالي 35% من فيتامين e ، و 25 جراما من الكالسيوم . واللوز أيضا غني بالألياف الغذائية والحديد والزنك والنحاس، وهي كلها لازمة لنظام غذائي سليم وصحي.


18 هل تعلم :

أن الشاي يحتوي على مادة (الفلافونويد) وهي مادة ثبت أنها تحارب سرطانات الرئة والقولون والجهاز الهضمي والثدي.

19 هل تعلم:

أن الأشخاص الذين يشربون كوباً أو أكثر من الشاي يومياً تقل لديهم احتمالات الاصابة بالأزمات القلبية عن غيرهم.

20 هل تعلم:

أن الشاي هو مصدر غني من مصادر المغنيسيوم (الذي يساعد في تقوية العضلات) وكذلك البوتاسيوم الذي يساعد في تخفيض ضغط الدم، والزنك المفيد في علاج حب الشباب.

21 هل تعلم :

أن شرب أربعة أو خمسة أكواب من الشاي يومياً يمكن أن يقلل من احتمالات الاصابة بالسكتة القلبية بنسبة تصل الى 69 بالمائة.

22 هل تعلم :

أن الشاي مصدر لمادة (الفلورويد) وشرب كوبين ونصف كوب من الشاي يومياً يضيف مقدار 1.3 مللي جرام من الفلورويد الى النظام الغذائي وذلك يساعد في تفادي تسوس الأسنان.

23 هل تعلم :

أنك إذا قرأت هذه المعلومات أصبحت عندك معلومات قيمة عن معظم فوائد العناصر الغذائية .


الموضوع منقول من شبكة حياة النسائية: http://www.hayah.cc/forum/t13167.html#ixzz2MqFpX8Fj

نسمة السبيل
08-03-2013, 20:54
اضافة جد مميزة ومفيدة
اضافة للموظوع قيمة على قيمته

شكرا شكرا اختي ماتيتة